كيف تُصبح مصمم لوجو أون لاين في ثلاث خطوات – منصة ساعد

مصمم لوجو أون لاين

الشعارات هي أحد العلامات الهامة التي من شأنها المساعدة في التعرف على العلامة التجارية، وقد تظهر على اللوحات الإعلانية ومواقع الويب والإعلانات عبر الإنترنت وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي والمنتجات، وتستخدم الشركات هذه الصور والشعارات للتواصل مع العملاء وبناء هوية مستقلة للعلامة التجارية، وهو الأمر الذي زاد من أهمية وجود مصممين الجرافيك.

لذلك إذا كنت مهتمًا باستخدام مهاراتك الفنية والتقنية لصياغة صور وشعارات تتمكن من خلالها من التواصل مع العملاء ومساعدة الشركات على تحديد هويتهم، فأنت بحاجة إلى أن تصبح مصمم لوجو أون لاين، وفي هذا المقال ستجد كافة المعلومات التي سوف تحتاج إليها للبدء في هذا المجال.

ما هو تصميم الشعار أو اللوجو؟

تصميم اللوجو هو أحد المهام التي يقوم بها مصمم الجرافيك والتي من شأنها إعداد رمز أو شعار يستخدم لتحديد هوية الشركات والعلامات التجارية، وكذلك منتجاتها وخدماتها وموظفيها.

لذلك يُعرف تصميم الشعار بأنه الطريقة التي يتم بها التعرف على الشركات ويُمكن العملاء من تذكرها باستخدام بعض الصور والرموز الإبداعية.

اقراء أيضا : معنى مصمم جرافيك

مراحل تصميم لوجو بشكل احترافي

حتى تتمكن من تصميم لوجو أو شعار مميز يجذب انتباه العملاء ويجعل منك مصمم لوجو محترف، فلابد أن تتبع هذه الخطوات أثناء عملية التصميم:

1. فهم المنتج ومتطلبات العميل

حتى تتمكن من تصميم لوجو بطريقة احترافية لابد أن تتعرف على متطلبات العميل وما هي نوعية الشعارات التي تروق له وتجذب انتباهه ذلك بالإضافة إلى الألوان أو الصور أو موضوعات التصميم التي يريد استخدامها في الشعار، وتعرف ماهية العلامة التجارية ونوعية الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، حتى تتمكن من تقديم تصميم إبداعي ومميز.

2. البحث

قم بإجراء بحث مفصل بشأن الشركة والصناعة التي تتخصص فيها، حتى تتمكن من معرفة وتحديد العناصر التالية:

  • الألوان والخطوط وموضوعات التصميم المختلفة المستخدمة في صناعة العميل الخاصة.
  • البحث عن المنافسين لرؤية اتجاهات تصميمات اللوجو الخاصة بهم.

ابحث واطرح أسئلة لتظهر للعميل أنك مهتم بالمشروع وأنت تأخذ الأمر على محمل الجد.

3. الرسم التخطيطي للشعار على الورق

تُعد مرحلة الرسم من أهم الخطوات أثناء عملية تصميم لوجو وهي المرحلة التي قد يتجاهلها العديد من مصممي الجرافيك، ويتم خلال هذه المرحلة ترجمة الافكار إلى رسومات على الورق مما يساعد على منحك رؤية واضحة عما تريد تنفيذه.

4. تحويل الصور إلى تصميم رقمي احترافي

بمجرد الانتهاء من الرسم على الورق  وتشكيل أفكارك، فأنت الآن على استعداد لنقل هذه الأفكار إلى الكمبيوتر من خلال البدء في تصميم الشعار باستخدام أحد برامج التصميم الجرافيكي مثل برنامج Adobe Illustrator الشهير، ومن ثم قم بتجربة مختلف الأفكار التي خطرت على ذهنك بشأن التصميم حتى تتوصل في النهاية على الشعار الأفضل.

5. عرض التصميم على العميل

قم بعرض التصميم أو مجموعة التصميمات التي قمت بتنفيذها على العميل حتى تتمكن من معرفة رأيه، لذلك يجب عليك عند تصميم الشعار أن تتبع بعض النصائح الهامة والتي تتمثل في:

  • اختر الألوان التي لا تبدو براقة للغاية وتأكد من استخدام ألوان بانتون “Pantone”.
  • حدد الخط الذي سوف تقوم باستخدامه في الشعار بحكمة ويمكنك الاستعانة بمتطلبات العميل إذا حدد نوعًا واضحًا في البداية.
  • استخدم ألوان الشعار التي تناسب صناعة عميلك، إذ تستخدم كل صناعة عددًا محددًا من الألوان، لأنه هناك بعض الألوان التي تعتبر مهنية في صناعات معينة.
  • ضع في اعتبارك تركيبة الألوان التي قدمها لك العميل واعرف سبب أهمية استخدام العميل لتلك الألوان.
  • قم بإنشاء تصميم شعار قابل للتطوير ولن يفقد لمسته عند تغيير حجمه أو طباعته بلون واحد.
  • قدم تصميمان أو ثلاثة لعميلك حتى يكون لديه القدرة على الاختيار بينهم.

اقراء أيضا : مصمم موشن جرافيك

6. تلقي ملاحظات العميل

بمجرد أن يرسل العميل ملاحظاته حول التصميم حاول أن تتفهم وجهة نظره وتقوم بإجراء التغييرات اللازمة ومن ثم قم بإرسال النسخ المُعدلة للعيل مرة أخرى، لا تمل من تعليقات العميل على التصميم لان هذه التعليقات والملاحظات تُعد أحد الأشياء التي من شأنها تطويرك في هذا المجال والتي سوف تُساعدك على التعلم ومنحك رؤية أفضل، لذلك استمر في إجراء التعديلات على التصميم وإرساله للعميل حتى يكون راضيًا تمامًا.

7. أرسل الملفات النهائية

عقب الانتهاء من التعديلات وموافقة العميل على تصميم الشعار قم بوضع اللمسات الأخيرة على التصميم وإرسال الملف للعميل.

كيف تُصبح مصمم لوجو أون لاين

قد تكون لديك المهارات الفنية التي تؤهلك للعمل في مجال تصميم الجرافيك خاصة تصميم الشعارات، لكن ماذا إن أردت أن تُصبح مصمم لوجو أون لاين محترف، في هذه الحالة سيكون عليك بعض النصائح الهامة التي ستمكنك من تحقيق ذلك بسهولة فائقة.

1. تعلم أساسيات تصميم الشعار

حتى تصبح مصمم محترف فإنك بحاجة إلى التركيز على التصميم الإبداعي الذي يجذب الانتباه، لذلك في البداية أنت بحاجة إلى تكوين معرفة راسخة بتصميم الجرافيك واساسياته ومعرفة ما هو تصميم الشعار وكيفية تأثيره القوي في ترسيخ مكانة العلامات التجارية المختلفة في أذهان العملاء، وهناك العديد من الطرق لإتمام ذلك:

  1. الدراسة العلمية والحصول على شهادة من احد الجامعات المتخصصة.
  2. الدورات التدريبية المجانية أو المدفوعة.
  3. فيديوهات اليوتيوب.
  4. المواد المجانية الموجودة عبر الإنترنت.

2. بناء محفظة أعمال سابقة

حتى تتمكن من التقديم على الوظائف المختلفة المُتعلقة بـ مطلوب مصمم لوجو أون لاين أو أوف لاين لا بد أن تمتلك محفظة قوية من الأعمال السابقة، لذلك  قم بتجميع كافة الأعمال التي قمت بتقديمها أو المشاريع التي نفذتها أثناء رحلة تعلمك والتي تُظهر تجربتك كمصمم جرافيك.

اقراء أيضا : مطلوب مصمم موشن جرافيك عن بعد

3. البحث عن وظيفة

بمجرد أن تقوم بإعداد قائمة مميزة من الأعمال السابقة، ابدأ عملية البحث عن وظائف تصميم شعار عن بعد خاصة  إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يرفضون سيطرة المديرين ويحبذون العمل الحر، وعادةً لا يتطلب العمل الحر تقديم سيرة ذاتية وخطاب توصية مثل الوظائف ذات الدوا الكامل بل كل ما تحتاجه هو إنشاء حساب عبر أحد المنصات كمنصة ساعد على أن يتضمن مجموعة مهاراتك في تصميم الجرافيك وأي مهارات أخرى خاصة بالأعمال التي قد يجدها صاحب العمل مفيدة. على سبيل المثال، إذا كانت لديك مهارات خاصة بالمبيعات فقد يساعدك ذلك في جعلك مناسبًا للعمل مع الشركات الناشئة التي لديها قاعدة كبيرة من العملاء.

وفيما يلي بعض مهارات مصممي اللوجو التي يمكنك تضمينها في ملفك الشخصي:

  • الإبداع.
  • التسويق الإلكتروني.
  • الاطلاع المستمر على التكنولوجيا الحديثة.
  • تنظيم الوقت.
  • الانتباه إلى التفاصيل.
  • القدرة على حل المشكلات.
موقع ساعد
 

أفضل منصة عمل أون لاين

تُعد منصة ساعد أفضل منصة للعمل الأونلاين من المنزل وعبر الإنترنت والتي تُتيح للشباب الراغبين في استغلال مهاراتهم لكسب المال لكن دون الحاجة بأن يلتزموا بدوام كامل من شأنه تخريب كافة التزاماتهم الأخرى في الحياة، ذلك من خلال توفير كافة مجالات العمل بدءً من خدمة العملاء والترجمة والتفريغ الصوتي وتلك الوظائف التي لا تحتاج إلى خبرة ويمكن أن يعمل بها المبتدئين، وصولاً إلى التسويق الإلكتروني والاستشارات الهندسية وتصميم الجرافيك وتلك الوظائف التي تتطلب مهارات مميزة.

تُمكن ساعد المستقلين من العمل في أكثر من مجال في ذات الوقت وهو الأمر الذي يساعد على ربح الكثير والكثير من المال، ذلك بالإضافة إلى أنها تضم الآلاف من رجال الأعمال وأصحاب المشاريع والشركات الناشئة التي ليس لديها ميزانية لتوظيف خبراء وهو الأمر الذي يضمن لك أنك ستجد مشاريع كثيرة يمكنك العمل عليها.

الخلاصة

في نهاية المقال تكون قد تعرفت عزيزي القارئ على الطريقة التي سوف تُمكنك من أن تصبح مصمم لوجو أون لاين، وان منصة ساعد سوف تُساعدك على بدء العمل في هذا المجال فورًا كل ما عليك هو التسجيل كمزود خدمة وإنشاء ملف تعريفي مميز يتضمن كافة مهاراتك ونماذج من الأعمال التي قمت بتصميمها.

الأسئلة الشائعة

ازاي اعمل لوجو اون لاين؟

يمكنك تصميم لوجو أون لاين بسهولة فائقة سواء باستخدام الذكاء الاصطناعي، أو باستخدام أحد برامج تصميم الجرافيك المميزة مثل Adobe Illustrator و Photoshop و Coral Draw و Jeta Logo Designer و Apple Motion.

ما هي أنواع الشعارات؟

هناك أنواع عديدة من الشعارات مثل الشعار النصي، الشعار الرمزي، الشعار ذو الحرف الواحد، الشعار المجرد، الشعار النصي والرمزي معًا، الشعار ذو الأحرف المتعددة، الشعار الشخصي.