ما معنى مصمم جرافيك؟ – منصة ساعد 

معنى مصمم جرافيك

يتساءل كثير من الشباب وطلاب الجامعات عن ما معنى مصمم جرافيك؟ وما هي خطوات البدء في هذا المجال؟ وما هي الفائدة التي تعود على الشركات منه؟ وهل هناك مواقع يمكن العمل عن بعد من خلالها في التصميم الجرافيكي؟

وسوف نجيب على كل هذه الأسئلة خلال هذا المقال، كما سنتكلم عن تاريخ التصميم الجرافيكي، وأهم المهارات التي يجب أن تتوافر في العاملين فيه.

نبذة عن تاريخ التصميم الجرافيكي

أعتقد الكثير أن فن التصميم الجرافيكي ظهر مع وجود المطبعة، ولكنه ظهر قبل ذلك بكثير أيام رجل الكهف عام 38000 قبل الميلاد، ثم مروراً باللغة السومرية عام 3300 قبل الميلاد مروراً بالعصور الوسطى وعصر النهضة والثورة الصناعية، ثم التصميم في القرن العشرين، إلى أن وصل إلى التصميم في العصر الحالي  عصر التكنولوجيا من خلال البرامج والأدوات التكنولوجية المتطورة.

اقراء أيضا : مصمم موشن جرافيك

ما معنى مصمم جرافيك؟

التصميم الجرافيكي بالمعنى العام يشمل الكثير من الأنواع،  ويمكن تعريفه على أنه الفن الإبداعي الذي يقوم على إيصال معنى معين من خلال التصميم إلى الجمهور المستهدف بطريقة إبداعية.

فوائد الجرافيك ديزاين للشركات

الشركات على اختلاف أنواعها وأحجامها تحتاج إلى التصميم في الوقت الحالي، ولذلك سوف نذكر بعض فوائده فيما يلي:

1. التواصل القوي مع العملاء

من خلاله تستطيع الشركات إيصال رسائلها إلى العملاء من خلال إبداع التصميمات الجذابة والألوان والخطوط والصور.

2. عامل جذب كبير للعملاء

هل تتذكر منتجات شركة معينة بشكل دائم وتجدها مترسخة في ذهنك بسبب التصميم الجيد لها؟ بالتأكيد هناك الكثير، ويرجع ذلك بسبب الإبداع في تصميمها، مما يجذب انتباه العملاء لك، ويتخذون إجراء الشراء في النهاية.

3. زيادة المبيعات

من خلال تصميم أغلفة المنتجات بطريقة إبداعية،  مما تولد الكثير من العملاء وتؤدي إلى زيادة المبيعات وتحقيق الأهداف المالية للشركات.

4. بناء الثقة والمصداقية

أغلب العملاء لا يتعاملون مع الشركات إلا إذا كانت هناك مصداقية كبيرة لديهم في الشركات،  وهذا ما يفعله التصميم الجرافيكي من بناء جسر من الثقة والإقناع.

5. ميزة تنافسية للشركات

يمكن للتصميم الجيد أن يكون ميزة تتميز بها بعض الشركات على الأخرى، مما يجعلها تستحوذ على الحصة السوقية في هذه الصناعة.

اقراء أيضا : مطلوب مصمم موشن جرافيك عن بعد

خطوات العمل في مجال التصميم الجرافيكي

إذا كنت تفكر في احتراف التصميم والعمل في الشركات أو على مواقع العمل عن بعد، إليك هذه الخطوات التي تؤهلك لذلك:

1. تعلم أساسيات التصميم

فهم أساسيات وعناصر التصميم من الأهمية بمكان للمصممين، وذلك لتحسين مهاراتك التصميمية والإبداعية والحصول على فرص العمل.

2. تجهيز المعدات الخاصة بالتصميم

علي الرغم من ارتفاع مرتبات العاملين في مجال التصميم الجرافيكي، إلا أنه يحتاج في بداية العمل فيه إلى معدات وأدوات ذات تكلفة عالية، مثل: جهاز كمبيوتر بمواصفات عالية، وبرامج متخصصة في التصميم مرتفعة الأسعار.

3. اجعل لك مرشد في المجال

لتنمية مهاراتك بشكل كبير في التصميم عليك متابعة كبار المصممين والتعلم منهم، للحصول على أفضل الأفكار من خلال التواجد وسط الخبراء في هذا المجال.

4. صمم معرض أعمال جيد

هل يمكن تعيين أحد في وظيفة دون رؤية عينة من أعماله تجعل هناك مصداقية في توظيفه؟ تكمن أهمية معرض الأعمال في أنه يعد جواز السفر الذي من خلاله يتم الاتفاق مع المصمم لأداء العمل أم لا.

5. الاطلاع على جديد المجال

يعتبر من المجالات التي تتطور كل يوم، ولذلك عليك مواكبة هذا التطور في معرفة البرامج الجديدة والتطورات التي حدثت بها، حتى تحصل على فرصة عمل جيدة.

6. تخصص في مجال واحد

يمكنك النجاح في أكثر من مجال من مجالات التصميم، ولكن الاحتراف في نوع واحد أفضل لك حتى تصنع علامتك التجارية فيه وتبعد عن المنافسة الكبيرة، وتحصل على الكثير من الأرباح نتيجة التخصص.

7. أخذ الخبرة العملية

الآن يمكنك البدء في العمل سواء كان بشكل تطوعي أو مدفوع لثقل موهبتك العملية في التصميم، ووضع هذه المشاريع في معرض أعمالك، كما انك ستبني علاقات جيدة مع الآخرين.

اقراء أيضا : مصمم لوجو محترف

ما هي أفضل منصات العمل عن بعد التصميم الجرافيكي؟

من أفضل المنصات التي يوليها المستقلين أهمية كبيرة في العمل عن بعد هي منصة ساعد Sa3id، ويرجع السبب في ذلك إلى كونها تتمتع بأهمية كبيرة لديهم، وذلك لما يلي:

  • أنها تتمتع بالمصداقية والأمان في حفظ حقوق الجميع.
  • سهولة الدخول على المنصة والتسجيل عليها بكل سهولة.
  • نسبة العمولة أ معقولة واقل من المنصات الأخرى.
  • فرص العمل كثيرة للجميع المصممين وغيرهم.
  • تتمتع بخدمة عملاء جيدة.
  • تعمل على توفير الدورات التدريبية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي للمستقلين.
  • توفر ساعد مكاتب افتراضية للعاملين عن بعد.
موقع ساعد
 

توجد منصات أخرى يمكن للمصممين العمل عليها كذلك، ويمكن ذكر البعض منها:

  • سوق فن Souq Fann.
  • تصميمي tasmeemME.
  • أريد Ureed.
  • موقع Guru.com.
  • موقع Al7arefa.
  • منصة Freelance.
  • موقع فايفر Fiverr.
  • موقع ابورك Upwork.
  • موقع فري لانسر Freelancer.

أهم المهارات للعمل مصمم جرافيك

إن مهمة مصمم الجرافيك كبيرة، وتحتاج إلى مهارات عالية،  وذلك لكونه في محاولة دائمة لإقناع العملاء، ويمكن ذكر بعض المهارات التي يجب توافرها فيه على النحو التالي:

1. مهارة التواصل مع الآخرين

من أهم المهارات التي يجب توافرها في المصمم الجرافيكي، وذلك لكونه يتعامل مع العنصر البشري سواء العملاء ومحاولة إقناعهم بما يصممه ، أو الفئة المستهدفة التي يريد أن يوصل إليها رسائل معينة من خلال التصميم، أو مديره في العمل، أو الفريق الذي يعمل معه.

2. إتقان مهارات الإبداع

إذا أردت أن تصل إلى مستوى عالي في التصميم فلابد من إتقان مهارة الإبداع والاتيان بأفكار جديدة وفريدة من نوعها لم يسبق إليها أحد، ولذلك نجد أن هناك مصمم أجره مرتفع جداً وآخر مرتبه قليل للغاية.

3. مهارات التعامل مع البرامج المختلفة في التصميم

لكل مجال أدوات وأدوات التصميم الجرافيكي هي البرامج المختلفة التي من خلالها يمكن عمل أفضل التصاميم، ومن أمثلة هذه البرامج: برنامج الفوتوشوب، واليستريتور، وإن ديزاين.

4. إدارة الوقت بطريقة جيدة

بما أن المشاريع التي تقوم بتصميمها يكون لها وقت محدد لتسليمها إلى العملاء، فإنه يجب الالتزام بهذه المواعيد المتفق عليها مسبقاً، وإدارة الأولويات بالنسبة للمصممين من الأمور المهمة للنجاح في هذا المجال.

الخلاصة

في نهاية هذا المقال نرجو أن نكون قد أجبنا على إجابة سؤال ما معنى مصمم جرافيك؟ والذي يعني باختصار إيصال رسائل معينة إلى جمهور محدد من خلال تصاميم تتصف بالإبداع.

كما تكلمنا عن تاريخ تصميم الجرافيكي، وأهميته بالنسبة للشركات، وخطوات البدء في تعلمه، وأخيرا أهم المهارات التي يتصف بها مصمم الجرافيك.

أسئلة شائعة

كم راتب مصمم الجرافيك؟

مرتب مصمم الجرافيك يختلف من بلد إلى أخرى مثل أغلب الوظائف، ففي مصر نجد أن المرتبات تتراوح بين 5000 جنيهاً مصرياً إلى 12000 ألف جنيهاً شهرياً.

ما هي مؤهلات مصمم الجرافيك؟

يمكن أن تصبح مصمم جرافيك من خلال الكليات الأكاديمية المهتمة بالفنون، أو من خلال الدورات التعليمية المنتشرة عبر الإنترنت، أو في المراكز المتخصصة وتعلم أهم برامج التصميم، مثل: الفوتوشوب، واليستريتور.

أين يعمل مصمم الجرافيك؟

العاملون في التصميم الجرافيكي يستطيعون العمل في أماكن كثيرة، مثل: استديوهات التصوير، ومواقع العمل أون لاين، وفي الشركات.