راتب جرافيك ديزاينر فى 2024 – منصة ساعد

راتب جرافيك ديزاينر

يختلف راتب جرافيك ديزاينر من مُصمم إلى آخر، وفقًا للعديد من العوامل، والتي من أبرزها الخبرة ومكان العمل والمنطقة الجغرافية وغيرها الكثير، إلا أن هذه الوظيفة بشكل عام تُعد من أهم الوظائف في سوق العمل خلال الـ 10 سنوات الأخيرة.

ويتوقع الخبراء أن الطلب سيزداد بشكل أكبر على المُصممين، من قبل الشركات والمؤسسات والمشاريع، في ظل أهمية هذا التخصص في مجال التسويق الرقمي، الذي يشتمل كذلك على كتابة المحتوى والإعلانات الممولة وغيرها الكثير.

الأمر لا يتعلق فقط بالشركات والمؤسسات، ولكن تزداد فرص عمل المُصممين، عبر مواقع ومنصات العمل الحر، التي تضم العديد من أصحاب المشاريع، الراغبين في الاستعانة بخدمات الجرافيك ديزاينر؛ بهدف إنشاء الصور والشعارات والتصميمات المُختلفة.

التصميم

يُمكن تعريف تصميم الجرافيك، بمجموعة من الإجراءات والعمليات، التي ينتج عنها في النهاية صورًا أو شعارات أو تصميمات بمختلف أنواعها، من خلال أشخاص محترفين لديهم القدرة على التعامل مع برامج التصميم، ويُطلق عليهم مُصمم أو جرافيك ديزاينر.

يعمل المصممون على إنشاء الصور والشعارات، المُستخدمة في وسائط الإنترنت المختلفة، مثل مواقع الويب وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أيضًا الإعلانات المطبوعة وغيرها.

يعتمد التصميم على العديد من البرامج، والتي من أبرزها مجموعة أدوبي، مثل فوتوشوب (Adobe Photoshop) والستريتور (Adobe Illustrator)، بالإضافة إلى العديد من البرامج الأخرى مثل (Inkscape) و(Sketch) وغيرها.

اقراء أيضا : مصمم لوجو اون لاين

الجرافيك ديزاينر

يحتاج المصممون إلى دراسة هذا التخصص واحترافه، سواءً من خلال الدورات التدريبية أو التعلم الذاتي عبر يوتيوب والمصادر الأخرى، حتى يُمكنهم إيجاد فرص عمل مناسبة والحصول على رواتب مجزية أو أرباح كبيرة.

يعتمد مصممو الجرافيك على مجموعة عناصر؛ بهدف إنشاء صور وشعارات للعملاء، لـ الوسائط المطبوعة أو الرقمية من خلال استخدام البرامج.

يحتاج الجرافيك ديزاينر إلى التطور الدائم والتعلم المستمر، حتى يواكب كل ما هو جديد في تخصصه، خاصةً فيما يتعلق بـ تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي، التي تُساعد المُصممين وتسريع من وتيرة أعمالهم.

مهارات المُصمم الجرافيكي

يوجد مجموعة متنوعة من المهارات، التي يجب أن يتمتع بها المُصممون؛ بهدف النجاح والتميز في المجال، ومن أبرزها:

1. الإبداع والرغبة في التعلم

التمتع بمهارات الإبداع، من أهم الشروط الواجب توافرها في الديزاينر، ولكن يجب تدعيمها بالتعلم ودراسة التخصص، ومتابعة ومعرفة كل جديد فيه.

2. معرفة تامة بالألوان

إن معرفة كل كبيرة وصغيرة عن نظرية الألوان؛ بهدف تطبيق القواعد والإرشادات الهامة؛ لإنشاء صورًا وتصميمات جذابة، من المهارات الهامة التي يجب أن يُتقنها المُصممون.

3. التواصل مع الآخرين

يتعامل المصممون خاصةً الناشطون في مجال العمل الحر، مع الكثير من العملاء، وبالتالي فإن التمتع بمهارة التواصل مع الآخرين، هامة للغاية للنجاح في هذ المجال.

4. إتقان برامج التصميم

لا يُمكن العمل في هذا المجال، بدون إتقان استخدام برامج التصميم المختلفة، مثل Adobe Photoshop وIllustrator وInDesign وDreamweaver وPaintshop Pro وCorel Graphics Suite، وغيرها الكثير.

أدوار مصمم الجرافيك

يتعين على الديزاينر، القيام بمجموعة من المهام والأدوار، خلال عمله بالشركات أو بشكل حر، على النحو التالي:

1. إنشاء كافة أنواع التصميم

يقع على عاتق المصمم، إنشاء كافة أنواع التصميم، مثل الصور والشعارات والأغلفة والمودبورد والجيرد وغيرها، التي تتناسب مع مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي.

2. المعرفة التامة بأحجام التصاميم ومقاساتها

يحتاج الديزاينر إلى معرفة أحجام التصاميم، حيث إن مقاس غلاف الفيسبوك يختلف عن لينكدإن، كذلك فإن حجم الصور على انستغرام بتابين عن منصة x (تويتر) وغيرها.

3. دعم الحملات التسويقية

يلعب المصمم دورًا هامًا، في تصميم الصور والتصميمات، التي يتم استخدامها في التسويق للمنتجات والخدمات؛ بهدف دعم الحملات الترويجية التي تُطلق إدارات التسويق بالمؤسسات.

4. وضع الهوية البصرية للعلامة التجارية

يُساهم المصمم في تأسيس العلامة التجارية، من خلال اختيار الألوان والأشكال التي يتم بها نشر الصور، سواء على الموقع أو منصات التواصل الاجتماعي.

5. التعديل والتغيير

يجب أن يكون المصمم قادرًا على التعديل أو التغيير، في التصميمات التي أنشأها مصممون آخرون؛ لأنه يُطلب منه بسوق العمل، القيام بهذا الدور بشكل دائم.

6. أماكن عمل الجرافيك ديزاينر

يوجد العديد من الأماكن مثل المؤسسات والشركات والمشاريع المختلفة، التي تحتاج إلى مُصممي الصور، فضلًا عن إمكانية العميل بشكل حر، على النحو التالي.

اقراء أيضا : معنى مصمم جرافيك

أقسام التسويق الرقمي في المؤسسات

كافة الشركات والمؤسسات، التي تمتلك قسمًا للتسويق الرقمي، دائمًا ما تكون في حاجة إلى جرافيك ديزاينر، حيث يكون مسؤولًا عن إنشاء الصور التي يتم نشرها على الموقع الإلكتروني أو منصات التواصل الاجتماعي.

1. الوكالات الإعلانية والتسويقية

أكثر الأماكن التي تطلب بشكل دائم مصممين محترفين، حيث تقوم بالتسويق للشركات والمؤسسات، وبالتالي تحتاج إلى عددًا كبيرًا من الجرافيك ديزاينر.

2. شركات تصميم المواقع

تُعلن شركات برمجة وتصميم المواقع، عن حاجتها الدائمة إلى مُصممين، حيث يكونون مسؤولين عن تصميم الصور التي يتم استخدامها في المواقع، كما يحتاجون إلى مُصممي ux و ui.

3. العمل الحر

توفر منصات العمل الحر، الكثير من الوظائف المتعلقة بالتصميم الجرافيكي، وعلى رأسها منصة ساعد، التي تُقدم الكثير من المهام للمصممين من خلال عددًا كبيرًا من أصحاب المشاريع.

راتب جرافيك ديزاينر

بشكل عام، فإن المُصممين يحصلون على رواتب مُجزية للغاية، سواءً من خلال العمل بالشركات والمؤسسات أو العمل بشكل حر، ولكن تتفاوت الرواتب وفقًا للعديد من العوامل:

1. الخبرة

يحصل المصمم صاحب الخبرة الكبيرة، على راتب أكبر بكثير من الديزاينر المُبتدئ؛ لأنه سيكون قادرًا على تنفيذ العديد من المهام بجودة عالية في وقت قصير.

2. مكان العمل

بعض المؤسسات توفر رواتب كبيرة للمُصممين، خاصةً في الوكالات الإعلانية وشركات التسويق، ولكنه الراتب يقل عند العمل في قسم التسويق بإحدى الشركات غير المُتخصصة.

3. المنطقة الجغرافية

يزداد راتب جرافيك ديزاينر في البلدان الأوروبية والأمريكية، كذلك في دول الخليج، إلا أنه يقل في البلدان العربية الأخرى مثل مصر والمغرب والجزائر ولبنان وغيرها.

4. طبيعة العمل

يحصل العاملون في المؤسسات على رواتب ثابتة ومستقرة، فيما يُجني المُصممون الذين يعملون بشكل حر، رواتب أكبر على مدار الشهر، من خلال العمل في أكثر من مشروع في الوقت ذاته.

موقع ساعد

شغل جرافيك ديزاين من البيت

توفر منصة ساعد وظائف كثيرة للعاملين في مجال التصميم، من خلال الكثير من المشاريع، التي تتطلب مُصممين لتنفيذ بعض المهام، مثل إنشاء الصور لـ منصات التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب وغيرها.

لا تتطلب المنصة، الحضور إلى مكان العمل، ولكن تتم كافة الأعمال بشكل أونلاين من المنزل، مع مرونة كبيرة في وقت التنفيذ، في مقابل الحصول على أجور مرتفعة.

تستطيع التسجيل في المنصة، وإرفاق السيرة الذاتية الخاصة بك وسابقة الأعمال، سواءً كُنت محترفًا أو مُبتدئًا، ومن ثم الحصول على المهمة الأولى، وتليها مهمات أخرى كثيرة، ستحصل في مقابل أدائها على الكثير من الدولارات.

اقراء أيضا : مصمم موشن جرافيك

الخلاصة

يُمكن تعريف التصميم الجرافيكي، على أنه نوعًا من التواصل، يعتمد على الألوان والأشكال والصور والكلمات؛ بهدف إنشاء محتوى مرئي، في شكل وسائط المطبوعة والرقمية.

يقع على عاتق المُصممين، القيام بمجموعة من المهام مثل تأسيس هوية العلامة التجارية للشركة، وتصميم واجهات المستخدم على التطبيقات ومواقع الويب، بالإضافة إلى تصميم أغلفة الكتب والمجلات والصحف وغيرها الكثير.

تُعد منصة ساعد، من أفضل مواقع العمل عن بعد، التي توفر الكثير من الوظائف للمصممين، حيث يحصلون في مقابل المهام التي يقومون بتنفيذها على أجور يومية وشهرية ورواتب بالدولار.

الأسئلة الشائعة

ما هو متوسط راتب جرافيك ديزاينر؟

يختلف متوسط الراتب وفقًا للعديد من العوامل، مثل المنطقة الجغرافية ومكان العمل وطبيعته وغيرها، ولكن يُمكن جني الكثير من الأموال من خلال منصة ساعد.

ما هي أفضل منصات العمل الحر للمُصممين؟

تعتبر منصة ساعد، أفضل موقع عمل عن بعد، يوفر وظائف بشكل حر للمُصممين.