وظائف كتابة مقالات بالذكاء الاصطناعي عبر منصة ساعد 2024 – منصة ساعد

كتابة مقالات بالذكاء الاصطناعي

تُساهم العديد من الأدوات في كتابة مقالات بالذكاء الاصطناعي، وعلى رأسها Chat GPT الذي أحدث ثورة كبيرة في مجال AI، حيث يستخدم الكُتاب هذه البرامج في إنشاء محتوى أولي ومن ثم يتم التعديل عليه، وفقًا لأهداف المقالة والثقافة المحلية وغيرها.

يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا هامًا في أداء المهام بشكل أسرع، حيث يُمكن من خلاله كتابة آلاف الكلمات في وقت قصير، وإنشاء الأفكار الملهمة للكُتاب وتوليد الكلمات البحثية أو المفتاحية، بالإضافة إلى كتابة العناوين الرئيسية والفرعية والإجابة على كافة تساؤلات كاتب المحتوى.

لذا؛ فإن AI لا يُلغي دور الكاتب ولا يستولي على وظائفه وأدواره، ولكنه يُساعده في إنجاز الأعمال بدقة وسرعة، ما يوفر الوقت والجهد والمال، كما أنه خلق العديد من فرص العمل، حيث ظهرت وظائف تُسمى بـ الكتابة بالذكاء الاصطناعي.

كتابة مقالات بالذكاء الاصطناعي

إن فهم آلية عمل الذكاء الاصطناعي بشكل عام، من الأمور الهامة التي يجب تعلمها، حتى يمكن اللحاق بركب هذه الثورة التي أحدثت ضجة ضخمة في جميع المجالات، مثل الطبية والاقتصادية والصناعية والدفاعية (التسليح)، أيضًا المجالات الفنية والإبداعية كالكتابة والرسم والتصميم والموسيقى.

تقوم فكرة الكتابة بالذكاء الاصطناعي على استخدام مجموعة من الأدوات والبرامج، التي تُساهم في إنشاء محتوى بشكل مؤتمت (آلي)، فعلى سبيل المثال يمكن إنشاء حساب مجاني على Chat GPT، ومن ثم كتابة عنوان موضوع، وسيقوم البرنامج بإنشاء محتوى كامل وفريد في بضع ثواني.

الأمر لا يتعلق بكتابة المقالات فحسب، ولكن أيضًا صياغة السيناريوهات وتأليف الروايات والقصص الصغيرة، والتعديل على النصوص وتنقيحها من الأخطاء اللغوية والنحوية، بالإضافة إلى أن AI قادر على إلهام الكُتاب بالكثير من الأفكار التي يمكن استخدامها في إنشاء المحتوى.

اقراء أيضا : الترجمة بالذكاء الاصطناعي

كيفية عمل كتابة المقالات بـ AI

تقوم فكرة عمل الذكاء الاصطناعي بشكل عام، على إنشاء البرامج ذاتية التعلم، المعتمدة على جمع المعلومات والبيانات بشكل آلي ومن ثم استخلاص المعاني منها، وتشتمل على العديد من المجالات مثل الواقع المعزز وتعلم الآلة والروبوتات والتعلم العميق ومعالجة اللغات الطبيعية والتحكم غير الخطي والإبداع الحاسوبي وغيرها.

بالنسبة إلى الكتابة بـ AI، فإن الذكاء الاصطناعي عبر المجالات خاصًة تعلم الآلة، يقوم بتجميع عدد لا نهائي من المعلومات والبيانات عن كافة المواضيع والأفكار التي قام الإنسان بصياغتها من قبل، وعندما يتم الإشارة إليها ببعض الكلمات أو العناوين، يبدأ الروبوت في تجميع مقالات كاملة عنها بشكل مؤتمت أو آلي.

الأمر يُشبه كثيرًا ميزة النص التنبؤي على لوحات المفاتيح بالأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، حيث مع تكرار كتابة بعض الجمل من قبل المستخدمين، يبدأ هو في تقديم اقتراحات مماثلة لما يقومون به بشكل يومي، فعلى سبيل المثال إذا كنت ترسل يوميًا بعض الرسائل الصباحية، فمن المتوقع عند استخدام أحد تطبيقات الدردشة أن يقترح كلمات مثل صباح الخير.

مميزات AI في الكتابة

يوفر الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence، مجموعة من المميزات للكُتاب، التي تجعل من أداء مسؤولياتهم ومهامهم أسهل، على النحو التالي:

1. توفير الوقت والجهد

من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، يُمكن للكُتاب توفير الوقت والجهد، من خلال استخدامه في طرح الأفكار والعناوين الرئيسية والفرعية، أيضًا كتابة المقالات بشكل أولي ومن ثم تنقيحها أو تعديلها، وهذا الأمر يُساعد كثيرًا أصحاب المدونات والمواقع الإخبارية.

2. التكلفة المالية المنخفضة

يُساعد الذكاء الاصطناعي المؤسسات الناشئة والصغيرة، التي لا تمتلك موارد مالية كبيرة؛ لتعيين فريق كامل من كتاب المحتوى، في إنشاء المقالات والمنشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومحتوى الإعلانات، ومن ثم يُمكن أن يعمل كاتب محتوى على تعديلها وتنقيحها.

3. المرونة والشمول

تستطيع أدوات الذكاء الاصطناعي التعامل مع جميع أنواع المحتوى، سواءً المقالات أو المنشورات أو محتوى الفيديوهات وغيرها، كما يُمكنها الكتابة في جميع المجالات الاقتصادية والرياضية والسياسية والإعلامية والطبية وغيرها.

4. تعزيز الإنتاجية

يُساهم AI  في تحسين الإنتاجية وكفائتها في الكتابة، من خلال الاقتراحات للأفكار والعناوين والتحسين اللغوي والنحوي؛ ما يُساهم بشكل كبير في تعزيز الإنتاج وزيادته من عدد المقالات التي يمكن إنتاجها بشكل يومي.

5. تحسين الدقة

يعمل الذكاء الاصطناعي كمراجع دقيق للغاية، يمكن من خلاله مراجعة كافة المعلومات والكلمات والأخطاء اللغوية والنحوية، وبالتالي إنشاء مقالات عالية الجودة ولا يوجد بها أخطاء نحوية وملتزمة بعلامات الترقيم، كما يُساهم ذلك في صقل خبرات الكُتاب.

6. محتوى شامل

تعتمد أدوات الذكاء الاصطناعي في الكتابة، على مجالات دقيقة للغاية، خاصًة مجال التعلم الذاتي، الذي دائمًا ما يكون قادرًا على إنشاء محتوى فريد وعالي الجودة ومتضمن جميع النقاط الهامة عن الموضوع المستهدف أو الكلمة المفتاحية.

اقراء أيضا : تصميم عن طريق الذكاء الاصطناعي

استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة المقالات

بالرغم من التطور الكبير الذي شهده مجال الذكاء الاصطناعي، إلا أنه لم يتوصل حتى الآن إلى كتابة قصة أو مقالة مشتملة على العاطفة والجاذبية المطلوبة، حيث تمت برمجة روبوتات AI على تجميع المعلومات واستخلاصها وتقديمها بدون عاطفة أو حبكة، التي يوفرها  الكُتاب الطبيعيين فحسب.

لا يهدف Artificial intelligence إلى إلغاء دور كتاب المحتوى لإنشاء المقالات المختلفة، ولكنه يُساعدهم في أداء مهامهم بشكل أسهل وأسرع وأدق، حيث يُمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في الكتابة، من خلال العديد من العناصر، على النحو التالي:

1. الإلهام والتفكير

يُساعد AI في إلهام كُتاب المقالات لأفكار جديدة، خاصًة عندما يتعرضون إلى التوقف الإبداعي (قفلة الكتابة)، حيث لا يستطيعون تخريج أفكار مختلفة، ويعانون من تكرار أسلوب الكتابة والكلمات وغيرها، وهنا يعمل الذكاء الاصطناعي على تقديم أفكار متنوعة ومختلفة.

2. البحث والتنقيب

عملية البحث عن المعلومات من أهم مراحل كتابة المقالات، إلا أنها تأخذ وقتًا كبيرًا؛ لذا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتولى هذه المهمة، ويقوم بالبحث عن الكلمات الرئيسية وكتابة مقالات كاملة عنها، ما يوفر الوقت والجهد للكاتب لتنقيحها بشكل جيد وإخراج أفضل نسخة منها، أيضًا يوفر الوقت لـ العصف الذهني والإبداع.

3. التنظيم والترتيب

تعمل أدوات AI على إنشاء مقالات كاملة في شكل مرتب ومنظم، كما أنها قادرة على ترتيب أفكار الكاتب من خلال استخدام العناوين الفرعية وتنظيمها بشكل يشد القارئ إلى إكمال المقالة.

4. كتابة المقالة

يستطيع Chat GPT إنشاء مقالة كاملة، ولكنها ستفتقد إلى العاطفة والسرد والتناسب مع الثقافة المحلية، وهنا يكمن دور الكُتاب الذين يستطيعون تحويل المقالات المنُشأة من الذكاء الاصطناعي إلى مادة يمُكن قراءتها وفهمها من قبل الجمهور المستهدف.

موقع ساعد
 

منصة ساعد

توفر منصة ساعد للعمل الحر، الكثير من الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، مثل الكتابة والتصميم والترجمة وغيرها، من خلال المشاريع العديدة التي تتضمن مهام مختلفة.

كذلك، تقدم المنصة نخبة من أفضل المحترفين القادرين على استخدام AI في مجال عملهم، حيث يعملون على إنهاء مهام أصحاب المشاريع في أوقات محددة.

يعمل موقع ساعد للعمل عن بعد، على ربط أصحاب المشاريع الذين يرغبون في إنهاء بعض المهام لديهم، بالمستقلين المحترفين القادرين على تحقيق أهداف المشترين.

اقراء أيضا : تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية

الأسئلة الشائعة

هل الذكاء الاصطناعي يُنهي عمل كُتاب المحتوى؟

لا.. بالعكس خلق الذكاء الاصطناعي الكثير من فرص العمل للكُتاب، بالإضافة إلى عملهم الأساسي.

أين أجد وظائف كتابة محتوى بالذكاء الاصطناعي؟

تعتبر منصة ساعد، من أفضل مواقع العمل الحر، التي توفر العديد من الوظائف للكُتاب المحترفين بالذكاء الاصطناعي.